. الاحترام المتبادل
□ الوصول في الوقت المحدد.
□ عدم المقاطعة.
□ الاستماع بشكل فعال للمدرب والمشاركين.
□ الاستماع إلى الأفكار والأمثلة والمفاهيم.
□ إتاحة الفرصة أمام المشاركين للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم دون أحكام.
□ عدم الاستهزاء من أحد.
2. المحافظة على السرّية
المحافظة على السرّية قاعد جماعية تبيّن التزام جميع المشاركين بعدم الكشف عن أي شيء يقال في التدريب من شأنه الإضرار بأحد أو بسمعته. ولا يجوز لأي مشارك الكشف عن محتوى أي من النقاشات دون موافقة من المجموعة والشخص الذي عبّر عن أفكاره الخاصة إلاّ إن كان ذلك محدداً مسبقاً. فكما هو الحال في غرفة الصف، فإن هذا التدريب مكان آمن يمكن للمشاركين فيه التعبير عن أنفسهم وإطلاق العنان لتفكيرهم دون خوف من العواقب.
يجب دوماً مناقشة مسألة المحافظة على السرية باعتبارها أهم قاعدة للمجموعة، حيث يكون على جميع المشاركين إدراكها والاتفاق عليها كمبدأ قبل بدء التدريب. وعلى المجموعة أن تمنح الإذن بالالتزام بهذه القاعدة، وإلاّ لن يكون التدريب فعالاً، حيث لن يشعر المشاركون بالأمان للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم الداخلية وما إلى ذلك.
يدعم التعليم النفسي الاجتماعي قاعدة المسؤولية الذاتية ويتيح الفرص للعمل الفعال كمجموعة في جو من المساواة والثقة. لذلك، فإن على كل عضو احترام مبدأ المحافظة على السرية ودعم زملائه في عملية التعلّم.
3. الالتزام نحو التعلّم
□ الرغبة بالمشاركة في العمل الجماعي.
□ المشاركة في نقاشات المجموعات الصغيرة والمجموعة الكبيرة.
□ إبقاء عملية تدوين الملاحظات في حدودها الدنيا (لأنها قد تكون مصدر إلهاء).