إجابات أسئلة
الوحدة الرابعة
التجارة الإلكترونية
إجابات أسئلة الدرس الأول: مفهوم التجارة الإلكترونية وفوائدها ومحدداتها
1- التجارة الإلكترونية: مجموعة متكاملة من عمليات التسويق والإنتاج والتوزيع والبيع للسلع والخدمات باستخدام شبكة الإنترنت. 2- بدأت تطبيقات التجارة الإلكترونية بالتحويلات الإلكترونية للأموال.3- العامل الرئيس الذي أدى إلى توسيع تطبيقات التجارة الإلكترونية هو: التبادل الإلكتروني للبيانات.4- قدمت التجارة الالكترونية فوائد عديدة للبائع والمشتري منها :فوائد التجارة الإلكترونية للبائع:أ- تخفيض التكلفة وزيادة الأرباح.ب- توسيع الأسواق بالوصول إلى الأسواق العالمية.ج- الدقة المتناهية والسرعة في نقل المعلومات.فوائد التجارة الإلكترونية للمشتري:أ- الدخول إلى الأسواق العالمية الإلكترونية في أي وقت.ب- إتاحة خيارات أفضل وتكلفة أقل.ج- الحصول على عينات مجانية للمنتجات الرقمية.د- سهولة عملية التسوق وسرعتها.هـ- التفاعل بين الزبائن.5- أدت التجارة الإلكترونية إلى زيادة أرباح البائع للأسباب الآتية:أ- تكلفة إعداد متجر إلكتروني أقل من بناء متجر فعلي وصيانته، كما أنه يتطلب عدداً أقل من الموظفين.ب- كلفة المعاملات المستخدمة أقل بسبب الاستغناء عن المعاملات الورقية ومعالجتها وتوزيعها وحفظها واسترجاعها.6- تعمل التجارة الإلكترونية على خفض تكلفة شراء السلع وذلك للأسباب الآتية:أ- تكلفة المتجر الإلكتروني أقل من تكلفة بناء متجر فعلي وصيانته.
ب- المتاجر الإلكترونية تحتاج إلى عدد أقل من الموظفين.
ج- تخفيض كلفة المعاملات المتعلقة من خلال الاستغناء عن المعاملات الورقية ومعالجتها وتوزيعها وحفظها واسترجاعها.د- وجود خيارات عديدة ومنافسات كثيرة.( تعتمد أي إجابة أخرى معقولة).إجابات أسئلة الدرس الثاني: البنية التحتية للتجارة الإلكترونية
1- المقصود بكل من:أ- التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول: التجارة الإلكترونية التي تستخدم الهاتف المحمول المجهز بطريقة مناسبة.ب- عربة التسوق الإلكترونية: عربة افتراضية يستخدمها زبائن المتاجر الافتراضية في جمع البضائع بغرض الشراء، فيضعون فيها البضائع إلى حين الانتهاء من عملية التسوق.2- وظيفة كل من الآتية في التجارة الإلكترونية:الموقع الإلكتروني: لعرض المنتجات أو الخدمات.الشبكات: نقل المعلومات باتجاهين.3- المتطلبات الأساسية للتجارة الإلكترونية:أ. أجهزة حاسوب.ب. شبكات اتصال.ج. مواقع إلكترونية.د. برمجيات خاصة بالتجارة الإلكترونية.4- من المميزات التي تتمتع بها مواقع التجارة الإلكترونية: أ. التصميمات الجذابة.ب. الواجهات الأمامية الإلكترونية بلغات مختلفة.ج. توفر معلومات تفصيلية عن المنتجات والخدمات على شكل أدلة إلكترونية.د. توظف تقنيات حديثة لتلبية الطلبات التجارية ومعالجة عمليات الدفع المالي.ه. توفر عربات إلكترونية للتسوق عبر الإنترنت.5- دور شبكة الإنترنت في التجارة الإلكترونية:أ- لا وجود للتجارة الإلكترونية دون وجود شبكة الإنترنت.ب- يمكن من خلال شبكة الإنترنت البحث عن البضائع أو الخدمات والوصول إليها بكل سهولة.ج- يمكن الحصول على المنتجات الرقمية بسرعة وسهولة من خلال شبكة الإنترنت.د- معظم وسائل الدفع في التجارة الالكترونية تتم من خلال الإنترنت.هـ- تتيح شبكة الإنترنت عرض المنتجات على المواقع الإلكترونية بطريقة جذابة.6- يعتمد حجم نمو التجارة الإلكترونية وانتشارها على مدى توافر البنى التحتية واستكمال المتطلبات الأساسية اللازمة لها. إجابات أسئلة الدرس الثالث: التسويق والتسوق الإلكتروني
1- المقصود بكل من:أ- التسويق الإلكتروني: عملية ترويج البضائع والخدمات عن طريق شبكة الإنترنت وذلك من خلال مواقع إلكترونية تحتوي على صور البضائع والخدمات المراد تسويقها أو من خلال الإعلان عن الموقع وما يحتويه على المواقع الإلكترونية الأخرى.ب- التسوق الإلكتروني: أن يشتري الشخص حاجياته عن طريق مواقع إلكترونية مخصصة، توفر له خيارات عديدة من خلال الوصول إلى منتجات وشركات في أي مكان من العالم، وتمكنه من مقارنة الجودة والأسعار بكل سهولة ويسر.2- من وسائل التسويق التقليدي (أي أربعة من الآتية أو غير ها): أ- الصحف. ب- المجلات. ج- التلفاز. د- المذياع. هـ- المعارض المحلية. و- مندوبي المبيعات المتجولين.3- من النصائح التي تجعل عملية الشراء عبر الانترنت آمنة:أ- تصفَّح المواقع المختلفة التي تعرض السلعة المطلوبة لتحصل على أفضل المواصفات وأنسب الأسعار.ب- اشترِ دائماً من موقع آمن (Secure Website) ، حيث تحافظ مثل هذه المواقع على سرية البيانات والأرقام الخاصة بالبطاقة الائتمانية، وتعمل على حمايتها من السرقة أو إساءة الاستخدام.ج- تأكد من صحة البيانات والأرقام الخاصة بقيمة المشتريات وتفاصيل البطاقة الائتمانية، قبل تخزين معلوماتك في الموقع الذي ستشتري منه.د- لا تُرسل تفاصيل البطاقة الائتمانية وبيانات أرقامها عبر البريد الإلكتروني أو عبر غرف المحادثة أبداً.هـ- استخدم محركات بحث متخصصة للبحث عن السلع ومواصفاتها ومقارنة الأسعار في مواقع مختلفة، لأنها تعطي نتائج البحث عن سلعة ما في عدد كبير من المواقع التجارية، وتكون تلك النتائج مرتبة حسب السعر.4- من وسائل الدفع في التجارة الإلكترونية:أ- البطاقات الإئتمانية.ب- الشيكات الإلكترونية.ج- النقد الرقمي الإلكتروني.5- من علامات الموقع الآمن:أ- ظهور علامة قفل معدني صغير على شريط الحالة في نافذة الموقع.ب- يبدأ الموقع الآمن عادة بأحرف (https) بدلاً من أحرف (http) حيث يشير حرف (s) إلى كلمة آمن (Secure).6- التعليل:أ- ينصح بتصفح المواقع المختلفة التي تعرض السلعة المطلوبة للحصول على أفضل المواصفات وأنسب الأسعار.ب- لا ينصح بإرسال تفاصيل البطاقة الائتمانية وبيانات أرقامها عبر البريد الإلكتروني أو عبر غرف المحادثة حتى لا تتعرض للقرصنة والاستيلاء عليها من قبل الغير.7- التسويق التقليدي يتم بأدوات ووسائل تقليدية مثل الصحف والمجلات والتلفاز والمذياع ومندوبي المبيعات والمعارض، كما أنه ذو تكلفة مرتفعة وانتشار محدود. بينما يتم التسويق الإلكتروني باستخدام مواقع إلكترونية تعرض صور البضائع والمنتجات والخدمات، كما أنه يتم بتكلفة منخفضة وانتشار واسع.إجابات أسئلة الدرس الرابع: أنواع التجارة الإلكترونية
1- من مميزات التعامل مع المنتجات الرقمية:أ. سرعة وسهولة الحصول عليها.ب. يمكن لطرفي العلاقة استقبال المعلومات وإرسالها في آن واحد.2- من أنوع التجارة الإلكترونية حسب هوية طرفي العملية التجارية (أي أربعة من الآتية):أ- الشركة إلى الشركة (Business to Business -B2B).ب- الشركة إلى المستهلك (Business to Customer -B2C).ج- الشركة إلى الحكومة (Business to Government - B2G)د- المستهلك إلى الحكومة (Customer to Government - C2G)هـ- المستهلك إلى الشركة (Customer to Business-C2B).و- المستهلك إلى المستهلك (Customer to Customer -C2C).3- يمكن للفرد أن يحقق أرباحا من خلال التجارة الإلكترونية بأن:أ. يستخدم الفرد الإنترنت لعرض خدماته وبيع بضائعه للمؤسسات.ب. يمكن الفرد البحث عن متاجر تقدم مناقصات على البضائع والخدمات التي يحتاجها.ج. يستطيع الفرد وضع إعلانات على المواقع الشخصية في الإنترنت بهدف بيع الأغراض الشخصية أو بيع الخبرات للآخرين.د. يعرض الفرد مواده في المزاد (Auction) على الإنترنت، ليتم التفاوض على سعر السلع والخدمات بين البائع والمشتري.4- نوع التجارة الإلكترونية الذي يتم فيه:أ- دفع الضرائب ورسوم الترخيص والجمارك وتخليص البضائع باستخدام الإنترنت: هو "الشركة إلى الحكومة".ب- بيع الأغراض الشخصية والخبرات للآخرين باستخدام الإنترنت: هو "المستهلك إلى المستهلك".5- التجارة الإلكترونية البحتة: هي التي يتم فيها إنجاز العملية التجارية بالكامل من خلال الإنترنت. من الأمثلة على التجارة الإلكترونية البحتة، تجارة البرمجيات والكتب الإلكترونية.6- تحديد نوع التجارة الإلكترونية المستخدمة (بحتة أو جزئية) حسب المنتج: المنتج | تجارة إلكترونية بحتة | تجارة إلكترونية جزئية |
شراء كتب لغة إنجليزية.
|
| √ |
شراء مجلات علمية مختلفة.
|
| √ |
استخدام مواقع برامج تعليمية وتنزيلها على أجهزة الحاسوب في المدرسة.
| √ |
|
مراسلة إحدى المؤسسات التعليمية العالمية للسماح لطلابها بالتقدم لامتحانات تلك المؤسسة عن بعد مقابل رسوم معينة.
| √ |
|
برمجيات تعليمية مخزنة على أقراص مدمجة.
|
| √ |
إجابات أسئلة الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية
1- المصطلح المناسب للعبارات الآتية: الفرع | العبارة | المصطلح المناسب |
أ | الترويج لبضاعة أو خدمة باستخدام وسائل مؤثرة تستجلب الزبائن وتقنعهم بالشراء عبر الإنترنت.
| التسويق الإلكتروني |
ب | التجارة الإلكترونية التي تدار بالكامل أو جزئياً في البيئة اللاسلكية.
| التجارة الالكترونية عبر الهاتف الخلوي (Mobile Commerce)
|
ج | لا تتم التجارة الإلكترونية إلا بوجودها لتتيح تناقل المعلومات باتجاهين.
| شبكات الاتصال |
د | يتم هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركات والمؤسسات.
| تجارة الكترونية نوع الشركة إلى الشركة(B2B)
|
2- تحديد العبارات الصحيحة والخاطئة:الفرع
| أ | ب | ج | د |
الإجابة
| صحيحة | صحيحة | خاطئة | خاطئة |
3- الفرق بين التجارة الإلكترونية من نوع المستهلك إلى الحكومة (C2G) ونوع المستهلك إلى المستهلك (C2C) هي في الجدول الآتي:المستهلك إلى الحكومة | المستهلك إلى المستهلك |
يتم هذا النوع بين مستهلك وحكومة، حيث يستطيع المواطن إنجاز معاملاته الحكومية عن طريق الإنترنت، مثل تجديد رخصة السيارة دون الحاجة للذهاب إلى دائرة الترخيص، حيث يقوم بتعبئة نموذج خاص ويدفع الرسوم المقررة عن طريق الإنترنت، ثم يتم إرسال الرخصة الجديدة إليه عن طريق البريد العادي.
| يتم هذا النوع بين مستهلك ومستهلك آخر، حيث يسمح بعملية البيع والشراء من خلال وضع إعلانات على المواقع الشخصية في الإنترنت بهدف بيع الأغراض الشخصية أو بيع الخبرات للآخرين، ويشمل ذلك المزادات الإلكترونية التي تتم فيها التعاملات التجارية بين الأفراد. حيث تسمح الكثير من مواقع المزادات للأفراد بعرض موادهم في المزاد (Auction) على الإنترنت، ليتم التفاوض على سعر السلع والخدمات بين البائع والمشتري.
|
4- خطوات شراء منتج عبر الإنترنت:أ- البحث عن المنتج.ب- تعبئة نموذج معلومات.ج- تحديد طريقة الدفع.د- إرسال رسالة التأكيد.5- المعيار الذي صنفت التجارة الإلكترونية على أساسه إلى تجارة إلكترونية بحتة أو جزئية هو حسب استخدام الإنترنت.6- من محددات التجارة الإلكترونية (أي أربعة من الآتية):أ- محدودية قدرات ومهارات مستخدمي الإنترنت، والدخول إلى المواقع الإلكترونية وإجراء العمليات التجارية.ب- قلة الإمكانات المادية عند عامة الناس، مما يمنعهم من شراء توافر أجهزة حاسوب والالتزام بالدفعات الشهرية المترتبة على استخدام الإنترنت.ج- صعوبة مواكبة التطورات المتسارعة في البرمجيات والتقنيات الإلكترونية.د- عدم توافر بيئة قانونية وتشريعية ذات مواصفات عالمية لتطبيق التعامل التجاري الإلكتروني بشكل يتناسب مع واقع المجتمع وبين الدول.هـ- اختفاء العادات والتقاليد المتبعة عند الشراء، مثل الاستمتاع بالتسوق، والتفاوض على السعر، والتعامل مع البائع وجهاً لوجه. كما أن بعض الزبائن لا يثقون بالباعة المجهولين الذي لا يرونهم، ولا يثقون بالمعاملات غير الورقية ولا بالنقد الإلكتروني. و- عدم القدرة على فحص السلع قبل شرائها، والتأكد من جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات العالمية.ز- إمكانية تعرض بعض عمليات التجارة الإلكترونية للتزوير والاحتيال نتيجة لأعمال القرصنة الإلكترونية.7- ينصح بالشراء من موقع آمن أثناء عملية التسوق الإلكتروني لأن المواقع الآمنة تحافظ على سرية البيانات والأرقام الخاصة بالبطاقة الائتمانية، وتعمل على حمايتها من السرقة أو إساءة الاستخدام.8- المرتكزات التكنولوجية للتجارة الإلكترونية هي:أ- تكنولوجيا المعلومات.ب- تكنولوجيا الاتصالات.ج- تكنولوجيا الإنترنت.