منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية
مرحبا بكم نرجو دعمكم بالتسجيل بالمنتدى للفائده للجميع
منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية

منتدى عائلة الهرشه (مدينة قفين _ طولكرم - فلسطين)

واهلا وسهلا بكل ابناء العائلات العربية جميعا
 

الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  بابباب  الدخول للفيس بوك facebookالدخول للفيس بوك facebook  
يوميات واحداث عامه

كل عام وانتم بخير

نبارك لطلبة الثانوية العامة نجاحهم ... وحظا اوفر لمن لم يحالفهم النجاح

*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-

ابناء الهرشه قفين

احلى تحية للاعضاء والزوار وللجميع

-------------------

- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه

الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل

*************

موقع نتائج الثانوية العامة الاردن

مواقع لوزارة التربية والتعليم الاردنية

www.elearning.jo www.moe.gov.jo

كل عام وانتم بخير

2015

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت
--
المواضيع الأخيرة
» وفاة عياد محمود صالح الهرشه
الثلاثاء يونيو 16, 2015 7:24 am من طرف الاستاذ

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
الإثنين مايو 19, 2014 8:16 pm من طرف البرق

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
الأربعاء يناير 22, 2014 8:25 pm من طرف البرق

» Higher self
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 5:51 pm من طرف محمد الخصيب

» Higher self
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 5:49 pm من طرف محمد الخصيب

» دروس محوسبة اول ثانوي
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:49 am من طرف ahmedabuzayed983

» اكبر مركز للسيارات الهجينة (الهايبرد) في عمان - الاردن
الأربعاء فبراير 20, 2013 8:28 pm من طرف البرق

» المساحة والمحيط لبعض الاشكال الهندسية
الخميس نوفمبر 29, 2012 10:57 pm من طرف r7ab alhob

» تعرف على اللاعب (النزوة) في حياة شارابوفا
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:01 am من طرف الهرشه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حكمة
(( أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام ))
المواضيع الأكثر شعبية
عالم الحيوان ادخل الغابة من الشاشة
اقوال جميلة جدا
إجابات أسئلة الكتاب كويك بيسك الحاسوب (توجيهي)
قصيدة أفاطم قبل بينك متعيني(مهارات الاتصال اول ثانوي)
خطر ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم
اسئلة توجيهي وزارية حاسوب مع الاجابه وطريقة التصحيح لجميع الاعوام
ورقة عمل للاطفال تعليميه
فوائد زيت الخروع
ورقة عمل حروف عربي للاطفال
اشكال ساعات للتعليم عربي و انجليزي
زوار المنتدى
عدد زوار المنتدى
صور قفين خاص

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابناء الهرشه قفين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 رتب حياتك لطارق سويدان 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wael_ bakry
اداري
اداري


عدد المساهمات : 1860
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
الموقع : harasheh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رتب حياتك لطارق سويدان 3   السبت ديسمبر 11, 2010 12:10 am

- ما هو السبب كونها لحظات سعيدة ؟

تعليق : لماذا اعتبرت هذه اللحظات أسعد لحظات حياتك؟ ما هى الأسباب التى جعلتها سعيدة؟ ما الذى تحقق فيها وأسعدك؟ فكروا, لماذا كانت لحظة الولد مثلا هى أسعد اللحظات؟ أو لماذا كانت لحظة التخرج أو لحظة الزواج؟ فكروا بعمق, خذوا وقت, كلما عرف الانسان ما يحب وما يسعده, كلما كان أقدر على تحديد مجال عمله, وأولويات حياته فى المستقبل, نحن نسأل عن الماضى , نعم , لأن الماضى سيحدد لنا المستقبل, سيكشف لنا من نحن؟ حتى نسير وفق أولويات صحيحة فى المستقبل.



18- لو كانت لدى موارد غير محددة . ما هى الأعمال التى سأختار القيام بها؟

تعليق : لو كان عندك مليارات من الدولارات أو الدنانير , ماذا ستعمل بها؟ انا أرجو ان تكتبوا أربعة أشياء تريدوا أن تعملوا بهذه المليارات الآن, هنا تكتشف حقيقة نفسك,فلو قلت أنا اريد أن افعل بها كذا وكذا , إذن هذا الشىء هو جزء من أهداف حياتك.



19- لو لم يبق من عمرى سوى ستة أشهر ماذا سأنجز فيها؟

تعليق : إن شاء الله هذا ما حدث إلا بعد عمر طويل وصالح عمل , لكن نفترض أن الانسان جاءه الأطباء وأجمعوا وقالوا له الله يرحمك بعد 6 شهور, هذا سؤال صعب على النفس, وإن شاء الله ما يحدث, لكن أنا أحاول أن اضغط على الانسان حتى يفكر, لو تخيلت نفسك فى مثل هذا الموقف, وسألك سائل ماذا ستحاول أن تنجز خلال هذه الستة شهور, طبعا أكيد ستكثر من الصلاة وتروح تعمل عمرة وتقرأ قرءان وتكثر من الأعمال الصالحة والأعمال الخيرية , بالإضافة إلى هذه الأمور, ممكن الانسان سيعمل أشياء أخرى, قد تكون أشياء فى البيت , أشياء فى العلاقات, بعض المشاريع التى لم ينجزها ويريد أن يكملها, ما هى؟ , هذا السؤال يكشف لك حقيقة ما تريد, حقيقة أولوياتك , طبعا يوجد أشياء قد تحتاج إلى أكثر من 6 شهور, بعضها قد يحتاج إلى 5 سنين, لكن أنا ليس عندى إلا 6 شهور, ما هى الأشياء التى يمكن أن أبدا بها ثم أسلمها لغيرى لكى يكملها, وأحاول أن أنجز أكبر قدر منها خلال ال 6 شهور, يمكن الواحد يكتب أنا عندى كم كتاب بدأت فيهم وأريد أن أخلصهم, يمكن هذه أولوية , لكن الإنسان ناسيها ,يمكن الإنسان يقول أنه يريد أن يجاهد فى سبيل الله عز وجل , هذه حقيقة أولوية عند الانسان, لكنه غافل عنها, هذا السؤال يجبر الإنسان أن يجيب على نفسه ويحدد لنفسه ما هى أولوياته, أنا أعرف أنه سؤال صعب , ومن الناحية النفسية أنا آسف أن أضعكم فى مثل هذا الموقف, لكن لو تأمل الانسان سيستفيد استفاده غير عادية من هذا السؤال, لابد أن يبنى االانسان خطته على حقيقة أهدافه, هذا السؤال يقول لى هذه أولوية رئيسية عندى, وهذه أولوية ثانية , وقد تكون أولوية أنا غافل عنها, إذا لم يتبق من عمرى سوى 6 أشهر, من الممكن أن يكون لدى بعض الكتب التى تحتاج إلى شوية تشطيبات وأنزلها لعلها علم نافع ينتفع به, من الممكن أن يكون لدى مدرسة أريد أن أسلمها لأناس ثقات حتى أطمئن أنها ستسير بسير سليم, وهذه إجابة فيها جانب إيمانى , لكن أيضا فيها جانب دنيوى(هناك بعض المشاريع المعلقة, التى أريد أن أوجر من خلالها, سأحاول أن أركز عليها), فديننا دين عظيم يعطينا المجال لنفكر فى أمور الدنيا ونربطها بالآخرة فى نفس الوقت, لو لم يبقى من عمرى سوى 6 أشهر , ماذا سأنجز فيها؟ وإن شاء الله بعد عمر طويل وصالح عمل. خذوا وقت ووفكروا, خذوا يوم , يومين, فكروا بعمق واكتبوا.







20- ما هى أهم ثلاثة أو أربعة أمور فى حياتى ؟

تعليق : طبعا حياتنا فيها أمور كثيرة, فيها العبادة, الوالدين , الأولاد, الأصحاب, الوظيفة, من بين كل هذه الأشياء الكثيرة والواجبات, ما هى أهم ثلاثة أو أربعة أمور؟ , ممكن واحد يكتب , أنه من أهم الأشياء عندى, دينى, صحتى, والدى, .., طبعا نحن نختلف, كل واحد لديه أمور تختلف عن الآخر, وأرجو أن تكتبوا ثلاثة أو أربعة فقط, لأنه لا قيمة للسؤال إذا كتبت أكثر من ذلك, أنا أريدك أن تكتب 3 أو 4 فقط, لأنه هذه الأمور فيها إجابة على ما هى أولويات حياتك, أمور الحياة كثيرة وبينها تنافس شديد, أشد من لحظات السعادة.

21- عندما أنظر إلى عملي الذي أمارسه كل يوم ماهو أهم عمل عملته ؟

تعليق : أريدك أن تفكر فى يوم من أيامك التقليدية, يوم عادى من ايامك , ليس يوم استثنائى, ليس يوم كان فيه نشاط غير عادى, أو يوم كان فيه مشكلة أو سفر, أنا أريدك أن تأخذ يوم عادى من أيامك, وتتأمل وتستعرض قائمة الأعمال اليومية التى قمت بها فى يوم عادى, وتحاول أن تفكر فى كل هذه الأعمال وتسأل ما هو أهمها؟, طبعا هناك بعض الأعمال الانسان يعملها لأنه مجبر عليها , راتبه يعتمد عليها, لكن هناك أعمال الإنسان يعتبرها أعمال مهمة بالنسبة له, فمن بين قائمة الأعمال , ما هو العمل الذى تعتبره هو الأهم فى حياتك؟.





22 – ماهي الأعمال اليومية التي أستمتع بها ؟



تعليق : من قائمة الأعمال المهمة التى حددتها , ما هى الأعمال التى استمتعت بها؟, قد يكون العمل مهم, لكن لا يستمتع به الانسان, وهناك أعمال يستمتع بها استمتاع غير عادى.





23 – ما هي الأعمال التي لها الأثر الأكبر فى حياتى ؟

تعليق : ما هى الأعمال التى أعملها ولها أثر كبير فى البشر من حولى؟, بالتأكيد كل واحد فينا له أثر على الاخرين, قد تكون آثار كبيرة وقد تكون آثار صغيرة , كل واحد فينا له أثر على أهله , على إخوانه , على والديه , على أصحابه, على موظفينه , على زملائه, انا أريد أن نتأمل فى هذه الأعمال , طبعا إحنا نعمل كثير من الأعمال من باب أداء الواجب, يعنى هناك بعض الناس يعمل صلة الرحم, لا يعملها لرغبة, ولا من باب الأثرة عليهم, وإنما حتى لا يأثم, طبعا هناك أعمال يجب عملها , سواء كنت راغب فيها أو غير راغب, سواء كنت مضطر أو غير مضطر, يجب عملها لأنها واجب, وهناك أعمال لا نعملها مضطرين, نعملها راغبين, نعملها لأن فيها أثر على الاخرين, ما هى الأعمال التى فيها أثر على الآخرين, ليست أعمال فقط لأداء واجب, ولكن لآداء أثر وإنجاز, ما هو أكبر أثر فى كل أدوارك على الآخرين.

-

-

-

لقد تسلسلت بنا هذه الأسئلة, ولعلكم بدأتم تكتشفون أنفسكم أكثر وأكثر وصارت الأمور أوضح, على كل حال هذه الأسئلة مازالت فى الجانب النظرى التأملى التحليلى, أرجو ألا تقلقوا, لأننا ما دخلنا فى الأسئلة العملية حتى الآن, سندخل فيها بعدد قليل بإذن الله, لكن دعونا نكمل فى سؤالين ثم سننتقل إلى الجانب العملى.





24 - ما مدى شعوري بالرضى عن مستوى إنجازاتي ؟

تعليق : الانسان له أدوار كثيرة فى الحياة , لديه دور تجاه والديه لأنه ابن , وعنده دور كقريب أو صاحب رحم, وعنده دور كصديق, وعنده دور قد يكون كأب أو كأم , وقد يكون عنده دور سياسى , وقد يكون عنده دور اجتماعى, وقد يكون عنده دور فكرى , ما مدى رضاك عن إنجازاتك فى هذه الأدوار؟, هل رضاك عالى أم رضا عادى؟ , هل أنت فخور بهذه الإنجازات أم فقط راضى, أم لا توجد أصلا أى إنجازات, كما وجدت ذلك للأسف فى كثير من الناس, كثير من الناس يعيشون حياة عادية ليس فيها أى إنجازات, يعيشون على هامش الحياة , هناك أدوار كثيرة لا يؤدونها, وإذا أدوها تكون تأدية ضعيفة جدا ليس فيها إنجاز أصلا, هذا قارنوه بمن عنده إنجازات فى أدوار كثيرة وهذه الإنجازات هو مسرور وفخور بها , اكتب انا فى هذا المجال راضى , فى ذلك المجال فخور, فى ذاك المجال انا مقصر, وهكذا.



25- كم الفجوة بين ما أريد وما أنا عليه الآن ؟

تعليق : على كل صعيد من الأصعدة , فى كل دور من الأدوار, لنأخذ العلاقة مع الأولاد , أنا أتمنى أن اكون العلاقة وصلت الى مستوى عالى ,لكن لم أصل اليه بعد ووصلت الى مستوى وسط , إذن هناك فجوة بين ما انا عليه الآن وبين ما اتمنى ان اصل اليه, هل هذه الفجوة كبيرة أم صغيرة؟ , خذ العلاقة إذا كنت متزوج, ووصلت إلى مستوى طيب فى العلاقة , هل هذا كل ما تتمناه؟ ام تتمنى ان تكون العلاقة أقوى وأكبر , فأين وضعك الآن بالمقارنة مع ما تتمناه؟ هذه هى الفجوة, إذن فى كل جانب من جوانب الحياة نحاول أن نحدد هذا المصطلح اللطيف "الفجوة", هذه الفجوة مبنية على أساس طموحات الانسان ليس بعد يوم يومين , طموحاتك بعد خمسين سنة , أو لما يصير عمرك 80 سنة, بعد طول عمر وصالح عمل, ومازلت بقوتك وصحتك وعقلك وعطائك, ماذا تريد ان تحقق وكم وصلت الآن؟ فاذا كانت فجوة صغيرة بين ما تريد ان تحقق عندما يكون عمرك 80 سنة وبين وضعك الحالى فانت انسان غير طموح, مرة أخرى , اذا كانت عندك آمال كبيرة جدا ستجد ان الفجوة كبيرة, واذا كانت الآمال بسيطة ستجد ان الفجوة صغيرة جدا , لابد ان تكون الفجوة كبيرة حتى يكون لدى الانسان همة وإرادة وعزيمة ليصل الى شىء كبير فى كل مجال من المجالات, طبعا ليس المطلوب ان تكون الفجوة خيالية, اذا قلنا مثلا فى جانب المال , ان راتب شخص الشهرى 1,000 وطموحه ان يكون 1,000,000, فهنا الفجوة خيالية, ومعناها انك ما استطعت ان تخطط تخطيط صحيح, اذن ما هى الفجوة الصحيحة؟ الفجوة الصحيحة التى فيها مؤشرات, تقول باختصار انه ضمن الوقت المتاح لى استطيع ان احقق هذه الانجازات, قد تكون صعبة لكن استطيع, انا استطيع ان اضع خطة واضحة للعشرين سنة القادمة من حياتى, فخلال هذه ال 20 سنة أحاول أن اكمل ما أريد , اكمل طموحاتى, فمثلا إذا كنت قد وصلت فى طموحى الى 30 % أحاول فى العشرين سنة القادمة ان أصل الى 80% مثلا, ممكن, عندها تكون الفجوة معقولة, اذن فى كل دور من الأدوار حدد الفجوة وقل انا أريد كذا ووصلت الى كذا, هذه الفجوة لازم تكون كبيرة لكن غير مستحيلة, إذا صارت مستحيلة تصبح خيالية, وإذا صارت صغيرة, معناه الإنسان ليس عنده طموح, اذن حاول ان تحدد فى كل دور من الأدوار التى تريد فيها الانجاز, الانجاز المالى , الانجاز الفكرى , علاقاتى مع والدى , مع أصدقائى, ..., وحدد الفجوة واسعى بجدية الى سد تلك الفجوة.



26- ما هي الإجراءات التي أستطيع وضعها لعلاج هذه الفجوة ؟

لا تعليق.





































الجانب التطبيقي

تعليق : بعد ما تكلمت عن الجانب النظرى من الموضوع, وحاولت أن أضغط عليكم حتى أجعلكم تفكرون فى حياتكم, فى اتجاه هذه الحياة, ماذا تريدوا أن تحققوا؟ الآن سنحاول أن نكتب خطة عملية, سنحاول بها أن نحول هذا الكلام النظرى إلى كلام عملى.



27- كيف أرفع مستواي الإيماني والعبادي ؟

تعليق : بالتأكيد نحن وصلنا فى روحانياتنا, فى عباداتنا , فى إيمانياتنا, إلى مستوى معين, هذا المستوى مهما كان جيدا ممكن أن أكون أفضل, ولذلك أريدك أن تسأل نفسك , كيف يمكن أن أصبح أفضل؟ ما هو المستوى الذى أتمناه؟ يعنى مثلا أنا أصلى الفروض , لكن تفوتنى صلاة الفجر أحيانا, فأنا أريد أن أضع لنفسى هدفا الا تفوتنى صلاة الفجر فى وقتها فى المسجد ابدا, اذا كان واحد وصل إلى هذا المستوى وفعلا محافظ على الصلوات الخمس فى أوقاتها فى المسجد, إذن يضع لنفسه هدفا يقول أنا أريد ان أصلى على الأقل 12 ركعة نافلة فى اليوم حتى أحقق حديث النبى صلى الله عليه وسلم "من صلى لله من غير الفريضة اثنتى عشرة ركعة بنى الله له بيتا فى الجنة", اذا كان يصلى 12 ركعة نافلة, يضع لنفسه هدفا ان يقوم الليل على الأقل نصف ساعة يوميا, ولنأخذ مثلا حفظ القرءان, اذا لم تحفظه كله , ماذا تريد ان تحقق من حفظه خلال الفترة القادمة, ماذا تريد ان تحقق من تلاوته يوميا, إذا كنت محافظ على ورد يومى تقرأ مثلا ربع جزء وتقول أريد ان اجعلها نصف جزء مثلا أو اجعلها جزء, وهكذا ضع لنفسك أهدافا واسعى الى تحقيقها, انا لا اريد الصورة المثالية, انا اريد شىء معقول يستطيع الانسان ان يحافظ عليه, يعنى واحد يقول انا اريد ان اختم القرءان كل 3 ايام , هذه صعبة جدا على معظم الناس, لكن قل حاليا اقرأ ربع جزء وأريد ان اجعلها نصف جزء, وأنا اقرأ جزء وأريد أن أجعلها جزء ونصف , ولكن لا تقول أقرأ جزء وأريد أن اجعلها 7 أجزاء , قد تكون كثيرة, ولكن خذها بالتدريج, اذا حافظت عليها واستمريت محافظ عليها شهر, بعد شهر ممكن تعدلها وتضيف لها صفحتين ولا ثلاثة, ولكن ابدأ بشىء تستطيع ان تحققه خلال الشهر القادم, اذا وصلت اليه , ارفع بعد قليل وهكذا حتى تصبح عندك أهداف لبعد 3 سنوات, ممكن تضع أهداف لأسبوع, ممكن لشهر, ممكن تضع أهداف لسنة, ممكن تضع أهداف لخمس سنوات, طبعا تختلف من موضوع الى موضوع, لكن اسأل نفسك حين تصل هذه المدة كم حققت من أهداف؟, اكتب لك أهداف فى هذا المجال وفى كل جزئية فى هذا المجال, فى الصلاة, فى القرءان , فى الصيام , فى الصدقة, وعندما تصل اليها ضف لها أهداف أخرى.





28- كيف أنمي مستواي العلمي والثقافي ؟

تعليق : الآن سنأخذ جانبا آخر, الجانب الفكرى والثقافى, مهما وصلنا من علم وفكر وثقافة , بالتأكيد هى قابلة لأن تكون أفضل, يقول ستفين كوفى , "انه لا يوجد شىء يرفع الثقافة والفكر مثل القرءاة" , يعنى ممكن دورات, محاضرات , أشرطة , تليفزيون, تنفع الانسان, لكن لن تنفعه مثل المحافظة على القرءاة, صحيح بعض الدورات وبعض الأشرطة لها قيمة خاصة وتعطى علم مميز, لكن مع ذلك لا تكفى, لا ينفعك شىء مثل قضية القرءاة, قل لنفسك انا اقرأ كل شهرين كتاب, أحاول أقرأ كتاب كل شهر, والذى يقرأ كتاب كل شهر يحاول أن يقرأ كتابين فى الشهر أو ثلاثة, طبعا لكى يحقق الانسان ذلك, لابد ان يضغط على نفسه ويخفف من بعض الأوقات الضائعة, أوقات التليفزيون, أوقات النوم , حتى يستطيع ان يحقق هذه الأهداف, ومن يريد المعالى لابد ان يتعب, "وإذا كانت النفوس كبارا تعبت فى مرادها الاجسام", اذن لابد ان يتعب الانسان ويقول اريد فى هذا المجال ان اقرأ من الكتب كذا وكذا أسبوعيا أو شهريا, وأريد كل ثلاثة شهور أن أحضر دورة من الدورات, واستمع الى الأشرطة كذا وكذا.





29 - ما هي الكتب التي أريد أن أقرأها ( 50% في تخصصي و50% في مجالات هامة يجب أن أتحسن بها )

تعليق : انا أنصح ان يقسم الانسان قرءاته الى قسمين, 50% فى المجال الذى يريد ان يتخصص فيه, السياسة, الادارة , العلم الشرعى, و50% فى مجالات أخرى , يفهم فيها واقع الحياة , ويفهم فيها جوانب الثقافة الأخرى , والجوانب التى يحب ان يتحسن فيها, طبعا هذا كله يحتاج الى همم, طبعا أصحاب الهمم هم الذين ينهضون بالأمم وهم الذين يحققون الانجازات الكبيرة, والذى يريد هذا طبعا لابد ان يتعب, "ومن لايحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر", ومن يريد المعالى, القمم , والتميز , لا يمكن ان يعيش حياة عادية, مثل باقى الناس , لابد من العلم والفكر ويركز عليه تركيز كبير, ويتعلم بعض المهارات التى تساعده فى اكتساب العلم, كالقرءاة السريعة ومهارات تلخيص الكتب وأمثالها, كلما ازداد الانسان فى هذا المجال , مجال القرءاة , كلما انجز أكثر وأنتج أكبر وكان فعالا أكثر, فخذ لك دورة فى هذا, وحاول أن تزيد عطاءك فى هذا الجانب, إذن حاول ان تقرأ قرءاة منهجية وحاول ان تلخص بعض الأشياء, وإلقاء الدروس يثبت المعلومات أكثر من الكتابة, فحاول الذى تقرأه ان تقوله لغيرك, تقوله لزوجتك, لأولادك, اذن ضع لنفسك منهج فى القرءاة, الذى ما عنده منهج لابد ان يضع له منهج, لابد ان يبنى حياته على أساس , بمجموعة من المعلومات الأساسية, التى يجب ان تتوافر للانسان, الذى ما قرأ شىء فى العقيدة, لابد ان يقرأ كتاب على الأقل أو يستمع لأشرطة متكاملة فى هذا الموضوع, والذى لم يقرأ شيئا فى السيرة, على الأقل كتاب, وهكذا لابد ان يحاول الانسان دائما ان يزيد عطاؤه وينمى فكره وعقله ومستواه الثقافى باستمرار, دعك من الكسل ومن التردد , كن من أصحاب الهمم, الذين لهم مشروعات واضحة فى قضية التنمية الفكرية.





30- كيف أنمي علاقاتي ؟

أ‌) مع أهلي ؟



ب‌) مع أصدقائي ؟





ت‌) مع المحيطين بي ؟





تعليق : الآن انتقل معكم إلى مجال مهم جدا , وهو مجال العلاقات, مجال العواطف, مجال الانسان, الانسان طبعا له علاقات كثيرة جدا, لابد أن يحاول أن ينميها, وأنا قسمتها لكم إلى ثلاثة أقسام, كيف أنمى علاقاتى مع أهلى , أصحابى , مع المحيطين بى, طبعا بالتأكيد الانسان فى كل جانب من هذه الجوانب وصل الى مستوى معين, هل من الممكن ان يكون أفضل ؟ بالتأكيد.

أ‌) مع أهلي ؟

ولعل من تجارب الحياة التى رأيناها خاصة فى علاقة انسان مع زوجته, هل تريد أن تنمى العلاقة؟ اذا اردت ذلك, خصص وقتا, تسمع لها , وتسمع لك, نصف ساعة او ساعة فى اليوم, هذه الأوقات هى التى تنمى العلاقات أكثر من أى شىء آخر, طبعا عندما نقول حوار, يعنى حوار مباشر بدون اطفال , بدون تليفزيون , بدون ازعاج, متفرغين لبعض, حتى تشاركون مع بعض, لا يكون الحديث وأنتم جالسين تشاهدون التليفزيون, وبدون حوار, بدون فهم لن تنمو هذه العلاقات, طبعا نحن معشر الرجال لدينا مشكلة أننا لا نحب أن نتكلم فى هذه المسائل كثيرا, عن عواطفنا, عن مشاعرنا, والمرأة بالعكس, تحب أن تتكلم فى هذا وتحب أن تسمع, وتتمنى أن زوجها يتكلم معها, فكلما استطاع الانسان خاصة الرجل أن يضغط على نفسه ويحاول أن يسمع ويحاول أن يتكلم , كلما استطاع أن ينمى العلاقة, طبعا التجارب كثيرة, مهما سمعت ومهما قلت, لن تشبع هذه الرغبة عند المرأة, لكن على الأقل يحاول أن يزيدها باستمرار, هذه طبيعة الرجال, لكن لازم كل واحد يفكر يخصص وقت لهذه العلاقة, يخصص وقت للإستماع, وطبعا الكلام سيطلع, لما الواحد يجلس, خاصة إذا حاول الانسان أن يفتح بعض المواضيع التى فى الحياة, أو بعض الذى حدث معه, وهكذا, حاول أن تنمى نفسك فى هذا, وهنا أيضا تنبيه إلى بعض الشباب الذين تزوجوا حديثا, بعد شهر يريد أن يرجع لنفس العلاقات السابقة, ويقضى وقته مع أصحابه, ويقضى الوقت كما كان سابق, وينسى هذه المسكينة التى تجلس فى البيت, والتى تتمنى أن يجلس معها تحاوره ويحاورها, حاول أن تنمى هذه المسألة, إذن أهم وسيلة لبناء العلاقات , الحوار , الكلام, هو الذى ينمى العلاقات والعواطف , طبعا نحن لا نريد طريقة الأفلام, التى تصور العلاقة الزوجية أو العاطفية علاقة, خيالية, أحلام, وانتظار الفارس الذى سينقذ البنت, يعيشون الناس فى أحلام, لا, نحن نريد علاقة تبنى على تفاهم, تبنى على مودة, تكلموا عن أهدافكم , عن مشاكلكم, عن بعض ما حدث لك, عن بعض الأشياء التى تعلمتها , عن كتاب قرأته, عن واحد استفدت منه شىء, الولد هذا كيف سنربيه, الصيف القادم ماذا سنفعل, نموا العلاقات واستعملوا هذه الأدوات فى الحوار, وقد قلنا فى قضية العلم ان من اهم الأدوات القرءاة , اما فى قضية العلاقات فمن اهم الأدوات الحديث, وايضا هناك أدوات أخرى كالهدية, ولو كانت صغيرة فإن لها أثر كبير فى النفس, حيث يقول صلى الله عليه وسلم "تهادوا تحابوا".



ب‌) مع أصدقائي ؟

فكر من هم الأصحاب الذين تحتاج ان تنمى العلاقة معهم؟ وكيف يمكن ان تنميها؟



ت‌) مع المحيطين بي ؟

وايضا مع المحيطين فكر كيف تنمى العلاقة معهم.



31- كيف أنمي نفسي صحياً و جسدياً ؟

تعليق : لقد تكلمنا عن الجانب العبادى والجانب الفكرى وجانب العلاقات والعواطف وعن بعض الأدوات فى هذه المسائل,سنتكلم عن جانب آخر وهو جانب الصحة والجسد, كيف أنمى نفسى صحيا وجسديا؟ طبعا الانسان عمره محدود 60 , 80 , أو 100 سنة, "لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون", لكن ممكن نعيش 60 سنة فى صحة وجسم صحيح وممكن نعيش 60 سنة فى مرض وجسم خامل, طبعا انا منشغل بدوراتى واعمالى, لابد ان افكر واوجه شىء من هذا الى نفسى وصحتى وجسدى , وكيف اتطور فى هذا الجانب, طبعا هذا الجانب يتطور من خلال شيئين أساسيين, التغذية السليمة والرياضة, اذن اسأل نفسك باستمرار, هل عندك نظام غذائى؟ هل عندك نشاط رياضى؟ وبالتالى تسأل نفسك هل وضعك الصحى سليم؟ وبالتالى تضع خطة لتتطور فى هذا المجال, وتنمى نفسك فيه, انت وصلت الى مستوى معين , اسأل نفسك كيف تصل الى مستوى اعلى؟.

32 - كيف أنمي أوضاعي المالية ؟

تعليق : الآن ننتقل إلى الجانب المالى, وضعك المالى , إمكاناتك, أكثر الناس يأخذونها بطريقة ثابتة, يعنى وراثة, وظيفة ثابتة, وعايش بطريقة بحيث دائما فى نهاية الشهر لديه مشكلة, هل من الممكن ان يحسن الانسان وضعه المالى؟ بالتأكيد, لكن لن يستطيع الا اذا فكر وخطط ورتب, ممكن الانسان أن يفعل هذا , لكن قد يؤثر على أوضاع أخرى, أوضاعه العائليه, او الايمانية, وهنا نذكر بالتوازن, بعض الناس يقول الوقت يتحكم فينا والوقت ضيق, وبالتالى أنا لا أستطيع أن أحسن وضعى المالى, وأنا أقول, لا, الانسان يستطيع ان يوازن وان يرتب ويخطط فى حياته بحيث ينجز انجاز متميز, انجاز فيه عطاء عالى, فكر فى مشاريع قد لا تأخذ منك وقتا كثيرا, فكر كيف تستفيد من طاقات و أموال الآخرين, تدخل فى مشروع تقنع فيه بعض الناس الذين عندهم المال لكن ليس عندهم الخبرة أوالوقت, اذا كنت تفتقد بعض الخبرات أو المهارات اذهب وتعلمها, لعلها تفتح لك أبواب ما كانت مفتوحه من قبل, وهنا ينبغى ان أذكر بشىء مهم جدا, ان الوظيفة ستجعل الانسان مقيد بشكل كبير وتعطيه مردود محدود جدا, فدائما يحاول الانسان ان يفكر , خذ ثلاث سنوات, 5 سنوات, لكن حاول دائما ان يكون لك مشروع خاص بك, فى النهاية تكون انت ولى امر نفسك , انت صاحب رأس مالك, حاول ان تفكر بهذه الطريقه , وستصل الى ما تريد , خذ لك وقت , خطط, لكن فى النهاية لابد أن تحسن أوضاعك المالية, إلى أن تصل إلى الوضع الذى تشعر أنه مريح, طبعا إحنا الدنيا إن شاء الله فى أيدينا , ليست فى قلوبنا, لكن من الأشياء التى يحتاجها الإنسان لأى عمل من الأعمال, سيحتاج المال, ويحتاج الوقت, فخطط كيف تنظم وقتك؟ وخطط كيف تحسن أوضاعك المالية؟

33- كيف أضع مخطط عملي مرتبط بزمن محدد يسهم بتنفيذ ذلك ؟

تعليق : فكروا فى طرق إبداعية, فكروا فى بعض المشاريع, حاولوا أن تكتبوها.

34- ما هي عيوبي التي تمنعني من تحقيق النمو في هذه الجوانب ؟

تعليق : لقد تحدثنا عن أشياء كثيرة, فى الجانب العملى تحدثنا عن أدوار مختلفة, دور ايمانى, دور فكرى , دور علاقات, دور صحى, دور مالى, قد يقول انسان انا اتمنى كل هذا , لكن لا استطيع, ولذا فى أى دور من هذه الأدوار التى تقول انك لا تستطيع النمو فيها , اسأل نفسك, ما هى العيوب أو النواقص التى تمنعنى من تحقيق النمو فى هذا الجانب؟ وهناك ظاهرة فى علاقتى مع المدرسين الأجانب والعرب, وجدت أن الغربيين لديهم إجابات واضحة على هذا السؤال, فتجد واحد يقول السنة القادمة أريد أن أكون كذا, وفى الجانب الفلانى جربته, لكن ما نجحت فيه, والجانب كذا لا أحسنه, بينما بعض مدرسينا عندما تسأله, يقول لا أدرى أو يقول ما عندى عيوب, إذن دعونا نفكر, هذا الطموح الذى نتمناه كيف نستطيع أن نصل اليه؟, وتذكروا قاعدة شرعية أصيلة, "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم", نحن نستطيع ان نصنع الفرص لأنفسنا , نحن نشكل التغيير المطلوب منا, لا ننتظر التغيير يحدث لنا, هذا نادر, علينا ان نفكر فى مشاريعنا, فى أوقاتنا , فى علاقاتنا, نحن نتكلم كيف ننشىء مؤسسات صحيحة, واذا كنا فى مؤسسة كيف ننميها, واذا كنت فى مؤسسة ولا أعرف ان كيف أطورها, اتعلم فن بناء المؤسسات, تعلم مهارات التخطيط الاستراتيجى, تحويل الأفكار الى مشاريع, بناء العمل المؤسسى, كل هذه مهارات وقابلة للإكتساب, واذا كنت صاحب مؤسسة ناجحة ولكن لست الأفضل فى هذا المجال, اذن تعلم كيف تقود السوق فى مجالك, اذن اسأل نفسك, ما الذى ينقصك؟ هل ينقصك المال, هل الوقت , هل العلاقات, هل المهارات, هل العلم؟ ما هى نواقصك التى تمنعك من تحقيق ما تتمناه؟ , " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ", هذه سنة, هذا قانون من قوانين الكون, قانون الله عز وجل فى البشر, لن تتغير أحوالك, حتى تغير ما بنفسك, حاول أن تتأمل وتتفكر ما الذى ينقصك؟ وبناء عليه حاول أن تبنى نفسك فى هذه المجالات, اذا كان ينقصك المال , فكر كيف تحصل على المال, وهنا تحضرنى قصة لطيفة, انه قد تم عمل مقابلة مع مليونير بعد ان كان فقيرا جدا من أفقر الأماكن فى أمريكا, وسألوه كيف أصبحت مليونير؟ قال عملت حاجتين لو أى احد عملهم سيصبح مليونير, اول حاجة قررت اكون مليونير, ليس قرار بارد, وإنما قرار حازم جاد, والثانية حاولت أكون مليونير , حاولت وحاولت حتى أصبحت مليونير, لا يكفى أن يكون الإنسان لديه أهداف طموحه, وإنما دائما حاول أن تطور نفسك, من القصص اللطيفة فى علم الإدارة , قصة "كوزو" شخص نجا من سفينة منكوبة, بعد أن عصفت بها الرياح, ووجد نفسه فى جزيرة لا احد بها, وليست على طريق السفن, فظل يفكر كيف ينجو بنفسه, فوصل الى بناء سفينة , فأخذ يجمع الأدوات ويقطع من الاشجار وظل ينحت حتى بنى السفينة , شىء مرهق جدا, وأخيرا بنى سفينة ضخمة عالية, هذه السفينة بناها قرب البحر لكن على مسافة حوالى 100 متر من البحر, وعندما بناها, حاول ان يحركها لم يستطع , ثقيلة جدا, وظل شهور يحاول أن يحركها, ولم يستطيع وظل يبكى ويبكى, اذن لا يكفى ان يكون لك هدف وان تكون لديك طموحات, لكن يجب ان تعرف كيف تصل الى هذا الهدف, لا يكفى أن تفكر وتحلم بسفينة, لكن كيف تدخلها البحر, كيف تتحرك بها, فكما ان الهدف مهم , ايضا ادوات الوصول الى هذا الهدف مهمة, فاذا كانت هناك عيوب معينة تمنعك من تحقيق ما تريد, فكر فى هذه العيوب, طبعا أول العيوب ألا يملك الانسان الايمان بالله عز وجل والتوكل عليه, ومن العيوب الرئيسية ان لا يكون لدى الانسان اهداف واضحة وطموحات واضحة, ومن العيوب الا يكون لديه الارادة الجادة, هذه العيوب الأساسية, قد تكون العيوب عدم وجود المال او الوقت او العلاقات او قد يكون لديك نقص فى قدرات معينة, أو قد تكون لديك عيوب أخرى (ظروف خاصة).

35- كيف أعالج هذه العيوب و أتجاوزها ؟

لا تعليق.



36 - لي أدوار في الحياة ، ماذا أستطيع أن أفعل ليكون أدائي أفضل تجاه كل مما يلي :

( قد لا تنطبق عليك بعض البنود )

§ الوالدين

§ الزوجة / الزوج

§ الأولاد

§ الموظفين

§ رئيسي أو مديري

§ الأصدقاء والجيران

§ دوري الفكري

§ دوري السياسي

§ دوري الاجتماعي

§ دوري الخيري

§ الجانب المالي

§ ……….

§ ……….



تعليق : لقد تكلمنا عن أمور كثيرة وحددنا من خلالها مجالات, لابد أن تكون لنا فيها أهدافا, وحددنا كثيرا من فهم النفس الإنسانية, وحددنا كثير من الجوانب التى يجب أن ننمو بها, دعونا الآن لنلخص هذا الكلام فى شكل خطة عملية, على شكل أدوار محددة, ونبدأ بالسؤال 36 فى الخطة العملية وهنا سنتحدث عن الأدوار, كل واحد له أدوار فى الحياة, فنحاول أن نحدد هذه الأدوار ونحدد فيها أهدافا, إذا كنت أبا , لك دور تجاه أولادك, وإذا كنت زوج, فلك دور تجاه زوجتك, اذا كنت ابن, رئيسا, صديقا, جارا, كل هذه أدوار فى الحياة , وفى كل دور لابد ان يكون لك أهداف, ولابد أن نعطيها اولوية حسب أهمية الدور, لان ليست كل الادوار متساوية , دورى تجاه والدى ليس كدورى تجاه اصدقائى أو جيرانى, لا شك دورى تجاه والدى أهم, إذن هناك أدوار , وبعض الأدوار أهم من الأخرى, فعندما تكلمنا عن الجانب المالى, وقلنا انه لابد ان يحسن الانسان وضعه المالى, هذا مطلوب , لكن لا يصح ان يكون هذا الهدف وهذا الدور على حساب الأدوار الأخرى, والانسان الناضج هو الذى يحقق أهدافه, لكن لا ينسى الأدوار الأخرى, هكذا عاش النبى صلى الله عليه وسلم, عندما تأملت فى سيرته , سيرة عطرة, شريفة , نموذج للإنسان الكامل , شىء غير عادى, لقد كان صلى الله عليه وسلم رئيس دولة, وقاضيا, ومفتيا وأبا, وزوجا وعابدا وعالما ,وغيرها كثير وكثير, سبحان الله توازن عجيب, ولذك هو النموذج الذى يجب ان نتبعه, "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة", اما الذى يعطى وقته كله لوظيفته أو لشركته, هذا الانسان فقد هذا التوازن, وأذكر كنت فى الحج مع شاب طيب , وكان يقول ان أهله كانوا يوصلوا له الأكل فى الشغل لأنه كان يظل فى العمل حتى الساعة التاسعة مساء, قلت له وأهلك, قال أهلى أعطيهم الخميس والجمعة, هذا الشخص فقد هذا التوازن, ونسى الأدوار الأخرى,نعم حقق طموحات وحقق أهداف , لكن على حساب أدوار رئيسية فى حياته, لا يصح أن يكون لى أهداف وطموحات وأنسى زوجتى وأولادى ووالدى وإخوانى, هذه حياة بدون أخلاق, بدون قيم, الطموح لا يلغى الأدوار, نعم يكون لديك طموح وأهداف لكن يكون لديك أولويات وترتيب وتؤدى الحد الأدنى على الأقل فى كل واجب من الواجبات فى كل دور من هذه الأدوار, طبعا الانسان الذى تصدى لنشر فكر او لتأثير سياسى, هنا طبعا سيكون ضغط على أهله وأولاده, فعليهم أن يصبروا وأن يعينوه, كما كانت زوجات النبى (ص) وبناته يعينوه على هذه الأدوار, بعض الزوجات والأولاد يريدون من مهام الزوج الرئيسية الكبيرة أن يتفرغ لهم فقط وينسى الأدوار الأخرى, لكن يجب أن يعطيهم جزء صغير من وقته, لأن هناك نسبة من البشر محدودة, هؤلاء يجب ان يعانوا على الخدمة العامة, لكن حتى هؤلاء لا يجب ان ينسوا ان لهم أدوار رئيسية فى الحياة, اذن يجب ان نؤدى الحد الأدنى على الأقل فى كل دور من هذه الأدوار, ما هو الحد الأدنى؟ الحد الأدنى باختصار هو الحد الشرعى الذى لو نزل عنه سيأثم, ويسأل نفسه فى كل دور من الأدوار, أنا لو عملت كذا يكون مقبول, لو نزلت عن هذا هل سأثم؟.



هذه الأدوار قد لا ينطبق عليك بعضها , وتركت لك بعض الفراغات لتكتبها, اكتب الحد الأدنى الذى يجب أن تصل اليه فى علاقتك مع والديك, إذا كنت متزوج, فلك دور تجاه زوجتك, وكذلك تجاه الأولاد, اذا كنت رئيس , ما هى أدوارك كرئيس؟ ما هى أدوارك وواجباتك, تجاه أصدقائك وجيرانك؟ إذا كنت من أهل العلم والفكر والثقافة, ما هو الحد الأدنى الذى يجب أن تقدمه فى هذا المجال؟ إذا كنت من المتصدين فى الجانب السياسى, فاكتب , ماذا تريد أن تحقق فى هذا؟ وكذلك فى الجانب الاجتماعى, وكذلك فى الجانب الخيرى, وكذلك دورك كممول للأسرة, اكتب بعض الإجابات , طبعا هذا سيتغرق بعض الوقت, خذو نصف ساعة, ساعة, لا بأس, فكر وأجب.

37 - اختر كلمة واحدة من كل قائمة :



1- الأمان ــــ العطاء ــــ المغامرة



2- المتعة ــــ الشهرة ــــ الثروة



3- الأسرة ــــ الأمة ــــ أنا



4- العاطفة ـــ العلم ـــ الصحة



5- راحة البال ـــ احترام الآخرين ـــ التحدي





تعليق : هذا الاختبار ليس جزءا من الخطة فقط , ولكنه جزء من وضوح النفس كذلك, سأعطيكم خمسة قوائم , فى كل قائمة ثلاث كلمات, المطلوب أن تختار كلمة واحدة من كل قائمة, إذن فى النهاية سيكون لدى خمس كلمات.

تعليق : هنا الإجابة إجبارية "Forced Answer", لا ينفع أن تترك قائمة بدون اختيار, ولا ينفع أن تختار اثنين أو ثلاثة وتقول كلهم حلوين, واحد مثلا يقول فى القائمة الثالثة, أنا لى دور تجاه أسرتى ودور تجاه الأمة ودور تجاه نفسى, أنا أعرف هذا , لكن اختر واحدة فقط, لأن هذا سيساهم في تحديد أهدافك الرئيسية والتي ستنطلق منها لترتيب حياتك, طبعا ليس هناك إجابة مثالية , كل واحد له إجابة تختلف عن الآخر, هذا السؤال يكشف لك من أنت, طبعا الإجابة ستناسب ظروفك, ميولك , قدراتك, أولوياتك, اهتماماتك, طموحاتك, خلفياتك, تربيتك السابقة, كل هذا سيؤثر.

اذكر أنى قد عملت هذا التمرين فى بعض الدورات, ولقد كانت من إجابة بعض الأشخاص على هذا السؤال " المغامرة – الثروة – الأسرة – الصحة – احترام الآخرين", أرجو أن يكون كل واحد جاوب, لأن كلامى سيؤثر على إجاباتكم, فكر فى إجابة هذا الشخص, كل هذه الأشياء له, ماعدا الأسرة , ولو اختار أنا, لكانت الصورة اكتملت أن هذا الشخص لا يفكر إلا فى نفسه, وأقول أن الانسان المتوازن الذى لا يعيش فقط لنفسه, لكن يعيش لنفسه و للناس ولأمته, لكن اسأل نفسك , هل تريد ان تعيش لنفسك فعلا؟؟؟ هل هذا الذى تفكر فيه , هو الذى تريد أن تعيشه فعلا؟ هل فعلا هذه طموحاتك فى الحياة؟ هل فعلا تريد أن تعيش لنفسك؟ , ومثال آخر شاب صغير , 16, 17 سنة, "المغامرة – الثروة – الأمة – العلم - التحدى", هل لاحظتم كيف اختلفت الإجابات, هل تستطيعوا أن تحللوا إجابة هذا الشاب, فكروا فى شخصية هذا الشاب من خلال هذه الكلمات الخمس, ماذا يريد؟ ما هى طموحاته؟ كيف يريد أن يحيا؟ , واضح جدا ان هذا الشخص يحب المغامرة ويريد ان يخدم الأمة ويحب العلم حبا شديدا, وهنا فرق كبير بين شخص قال "الأمان – المتعة – الأسرة – العاطفة – راحة البال", أنا أريد أن يكتب كل واحد الخمسة التى اختارها ويتأمل فيها, ولكن بعد أن يختار , يتخيل نفسه أنه بلغ الثمانين سنة, ويسأل نفسه , هل هذا فعلا الذى كان يريده؟ , فلذا تأكد أن هذا فعلا الذى تريد وتطمح إليه, وهناك اخت قالت فى نفس الدورة "الأمان – الثروة – الأسرة – العاطفة – راحة البال", انظروا إلى الفرق الكبير بين هذه الأخت وبين الأخوين الكريمين, هذه تريد السلم والأمان وراحة البال, لا يوجد تحدى , مغامرة , عمل للأمة , ولا علم, هى تؤثر السلامة , الهدوء, راحة بال وأنا أقول الإنسحاب, هى لم تختر احترام الآخرين, هذه قيم هى التى تشكل كيف يفكر ويسير الإنسان, هذه الأخت حياتها تسير فى اتجاه معين بعيد عن الخطر, بينما الشاب الصغير يدخل فى الخطر ويدخل فى التحدى, بعض الناس يدخل فى الخطر من أجل أنفسهم, والبعض من أجل أسرهم والبعض من أجل أمتهم, وهناك ناس يؤث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harasheh.yoo7.com
ahmad_jamal
اداري
اداري


عدد المساهمات : 1720
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

بطاقة الشخصية
هلا:

مُساهمةموضوع: رد: رتب حياتك لطارق سويدان 3   الأحد ديسمبر 12, 2010 3:58 am


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتب حياتك لطارق سويدان 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية :: المنتدى التعليمي :: تعليــــــم-
انتقل الى: