منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية
مرحبا بكم نرجو دعمكم بالتسجيل بالمنتدى للفائده للجميع
منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية

منتدى عائلة الهرشه (مدينة قفين _ طولكرم - فلسطين)

واهلا وسهلا بكل ابناء العائلات العربية جميعا
 

الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  بابباب  الدخول للفيس بوك facebookالدخول للفيس بوك facebook  
يوميات واحداث عامه

كل عام وانتم بخير

نبارك لطلبة الثانوية العامة نجاحهم ... وحظا اوفر لمن لم يحالفهم النجاح

*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-

ابناء الهرشه قفين

احلى تحية للاعضاء والزوار وللجميع

-------------------

- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه

الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل

*************

موقع نتائج الثانوية العامة الاردن

مواقع لوزارة التربية والتعليم الاردنية

www.elearning.jo www.moe.gov.jo

كل عام وانتم بخير

2015

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت
--
المواضيع الأخيرة
» وفاة عياد محمود صالح الهرشه
الثلاثاء يونيو 16, 2015 7:24 am من طرف الاستاذ

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
الإثنين مايو 19, 2014 8:16 pm من طرف البرق

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
الأربعاء يناير 22, 2014 8:25 pm من طرف البرق

» Higher self
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 5:51 pm من طرف محمد الخصيب

» Higher self
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 5:49 pm من طرف محمد الخصيب

» دروس محوسبة اول ثانوي
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:49 am من طرف ahmedabuzayed983

» اكبر مركز للسيارات الهجينة (الهايبرد) في عمان - الاردن
الأربعاء فبراير 20, 2013 8:28 pm من طرف البرق

» المساحة والمحيط لبعض الاشكال الهندسية
الخميس نوفمبر 29, 2012 10:57 pm من طرف r7ab alhob

» تعرف على اللاعب (النزوة) في حياة شارابوفا
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:01 am من طرف الهرشه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حكمة
(( أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام ))
المواضيع الأكثر شعبية
خطر ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم
إجابات أسئلة الكتاب كويك بيسك الحاسوب (توجيهي)
اقوال جميلة جدا
قصيدة أفاطم قبل بينك متعيني(مهارات الاتصال اول ثانوي)
عالم الحيوان ادخل الغابة من الشاشة
اسئلة توجيهي وزارية حاسوب مع الاجابه وطريقة التصحيح لجميع الاعوام
ورقة عمل للاطفال تعليميه
فوائد زيت الخروع
اشكال ساعات للتعليم عربي و انجليزي
ورقة عمل حروف عربي للاطفال
زوار المنتدى
عدد زوار المنتدى
صور قفين خاص

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابناء الهرشه قفين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 برك السباحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wael_ bakry
اداري
اداري
avatar

عدد المساهمات : 1860
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
الموقع : harasheh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: برك السباحة    الجمعة ديسمبر 10, 2010 10:44 pm

برك السباحة

بركة السباحة: هي مجسم مائي منشأ اصطناعيا أياً كان داخلياً أو خارجياً، مزود بأنابيب مياه يمكن التحكم بها، حكومية كانت أم خاصة، تستخدم أو يعزم استخدامها للسباحة، للغطس أو الاستحمام لغرض الاستمتاع ولا تشمل أغراض تنظيف الجسم وأغراض العلاج الفردي.

الإنشاء

مادة الإنشاء: أي مادة غير سامة يمكن أن تستخدم لإنشاء خزان مائي غير منفذ للمياه، ناعم، ذو سطح يمكن تنظيفه بسهولة قد يستخدم لبرك السباحة الخاصة. و يجب أن تنشأ، أو يعاد إنشائها أو تستبدل بتوافق مع مخططات المهندس المختص.

إنشاء البركة "سلامة إنشاء قاع البركة" : يجب أن تصمم البركة و تبنى من الخرسانة المسلحة أو أي مادة أخرى لها نفس المقاومة، مانعة لتسرب المياه، وقادرة على مقاومة الاجتهادات المتوقعة تحت تأثير ظروف كونها مملوءة بالمياه أو كونها فارغة، آخذا بعين الاعتبار التأثيرات المناخية، الظروف الجيولوجية، تأثير المنشآت المجاورة على البركة و العوامل المشابهة الأخرى.

أعمال الإنهاء : لإنهاء قاع البركة، يجب أن يبطن قاع البركة من الداخل بطبقة مانعة للرطوبة ملساء ، و يجب أن تتحمل التنظيف المتكرر بالفرشاة و الحك و إجراءات التنظيف الأخرى. يجب أن يبطن بالكامل كل من قاع البركة الداخلي، و السطح المائل وسطح البركة العلوي بالبلاط المانع للرطوبة.

قاع البركة: أدنى عرض للقاع مستمر وخالي من العقبات ومقاوم للانزلاق وغير قابل للخدش مقداره (4 قدم) مصنوع من الخرسانة أو أي مادة أخرى مشابهة لها في الخواص، والتي يشترط أن تتواصل مع بطانة جدران البركة و تمتد الأرضية مسافة (4 قدم أو1.2 متر) حول الجوانب خارج حدود جدار البركة المحيط بها في الكامل. و يقاس عرض الأرضية من الحافة الجانبية للبركة للسطح المائل.

إمكانية تصريف المياه: يجب أن تصرف مياه البركة بالكامل من خلال مسرب رئيسي يقع في أعمق نقطة من البركة

أرضية التصريف: يجب أن تكون أرضية البركة مائلة بميل أدنى مقداره (1/4 أنش لكل قدم) في منطقة التصريف للمياه أو المناطق الأخرى لنقل المياه . ويجب ألا تنزح المياه من أرضية البركة الخاصة بتصريف المياه إلى داخل البركة، و إلى القناة المحيطة الخاصة لتصريف المياه الفائضة، وإلى ينبوع مياه مجاور أو بركة أخرى ، و ألا تتصل بنظام إعادة استخدام المياه.

الدرجات، الدرجات المرتدة، السلالم المعدنية، السلالم المرتدة، : هي وسائل الدخول للبركة والخروج منها و تتكون من الدرجات، الدرجات المرتدة، السلالم المعدنية أو السلالم المرتدة، أو مجموعة مكونة من أكثر من واحدة منها. إحدى وسائل الدخول والخروج تكون في الجزء الأقل ضحالة من البركة في حالة كون المسافة العمودية من قاع البركة الى السطح أعلى من 2 قدم. أما في حالة كون عمق البركة أكبر من 5و4 قدم فان وسائل الدخول والخروج تكون في أعمق جزء من البركة. عندما يكون عرض البركة يزيد عن 30 قدم، يجب استعمال نفس وسائل الدخول والخروج لكل جانب لمسافة لا تزيد عن 100 قدم.

ملحقات البركة: يجب أن تزود البركة بواحدة أو أكثر من طرق القشط والتي عندما تتوفر فإنها تكون قادرة باستمرار على استعادة 75 % على الأقل من سعة التدوير المطلوبة للمياه، وذلك لاستمرار قشط النفايات من سطح الماء ولاستمرار عمل نظام تصريف المياه الفائضة.

مقاشط سطح الماء: يجب توفر الاحتياطات التالية في مقشطة السطح :

· يجب أن تكون المقشطة من النوع المنشأ داخلياً ومثبتة في جدار البركة.

· يجب أن تكون كل مقشطة قادرة على تعديل نسبة الجريان على انفراد باستعمال أداة خارجية أو ذاتية.

  • يجب أن تنظم تغيرات منسوب المياه في البركة أوتوماتيكيا بواسطة السد الغاطس للمقشطة، في المجال الذي لا يقل عن 4 انش.
  • يجب أن تكون كل مقشطة مجهزة بصمام هوائي واقيي لا يسمح بتسرب الهواء إلى داخل أنابيب سحب الماء لنظام تدوير المياه. وهذه الأداة يجب ألا تسرب أكثر من 3 جالون بالدقيقة من الماء خلال التشغيل الاعتيادي.
  • يجب أن تكون كل مقشطة مجهزة بمنخل قادر على إزالة وتنظيف النفايات الصلبة الكبيرة أو سلة لتجميع هذه النفايات .
  • يجب أن توجد مقشطة واحدة على الأقل لكل 500 قدم مربع من المساحة السطحية لماء البركة وتضاف مقشطة أخرى لأي جزء يزيد عن ذلك.
  • يجب أن تنشأ المقشطة من مواد مناسبة وبطرق مناسبة لتقاوم ظروف الاستعمال المتوقعة.
  • يجب أن توضع المقشطة في مكان يتناسب ومدخل المياه للبركة لتساعد في عمليتي تدوير المياه والقشط.


الأنظمة المحيطة للتخلص من المياه الفائضة: يجب توفر الاحتياطات التالية لكل نظام محيط للتخلص من المياه الفائضة:

  • نظام التخلص من المياه الفائضة: يجب أن ينشأ نظام التخلص من المياه الفائضة في الجدران وتمتد بصورة كاملة حول البركة ماعدا أماكن تعارضه مع الدرجات المطلوبة.
  • تفصيل القناة: يجب ألا يقل عمق قناة تصريف المياه الفائضة عن 3 انش، وألا يختلف مقطعها مع العمق، وألا يقل عرض قاعها عن 3 انش. الفتحات الموجودة تحت السطح المائل باتجاه نظام تصريف المياه الفائضة يجب أن تكون على مسافة 4 انش تحت السطح المائل في أي اتجاه مقاس شعاعياً من الحافة الداخلية لشفة قناة تصريف المياه الفائضة.
  • شفة القناة: يجب ألا يزيد عمق شفة قناة تصريف المياه الفائضة عن منسوب سطح البركة على 12 انش. ويجب ان تكون حافة الشفة مستديرة و ألا تكون اسمك من 5و2 انش ولا أرق من انش واحد و هذه الأبعاد مقاسةً على بعد 2 انش من أعلى الشفة.
  • غطاء القناة: تغطى قنوات تصريف المياه الفائضة لكي لا تسمح بدخول السباح إليها وبشرط ألا تحشر ذراعيه أو ساقيه بالغطاء.
  • مخارج القناة: يجب ألا يقل قطر مخرج القناة عن 5و2 انش و ألا تزيد المسافة بين مخرج وآخر عن 15 قدم وألا يقل ميل قاع القناة باتجاه المخرج عن (1/4) انش لكل قدم أو (1/48).
  • أغطية مخارج القناة: يجب ألا تقل المساحة الصافية لفتحات الحاجز المشبك (والذي يمثل غطاء مخرج القناة) عن 5و1 مضروبا بمساحة مقطع مخرج القناة المطلوبة.
  • أنابيب تصريف المياه الفائضة: أنابيب تصريف المياه الفائضة تعمل على تخليص النظام من المياه الفائضة، و إيصالها إلي حجرة تخزين المياه، وتعمل على التوازن الهيدروليكي في البركة وتعيد المياه لمستوى المقشطة خلال 10 دقائق بعد حالة الفيضان المفاجئ الناتج عن استخدام البركة من قبل عدد كبير من السباحين.
  • سعة تخزين المياه: يجب ألا تقل أدنى سعة لتخزين المياه في النظام المحيط للتخلص من المياه الفائضة عن جالون واحد لكل قدم مربع من مساحة الماء السطحية في البركة. يجب السماح بتخزين المياه في قناة تصريف المياه ومن ثم إعادتها إلى حجرة التخزين بواسطة أنابيب تصريف المياه الفائضة.
  • السيطرة على جريان المياه: يجب استعمال تركيب أوتوماتيكي للسيطرة على جريان المياه العذبة بالإضافة إلى سيطرة يدوية احتياطية، وذلك للحفاظ على منسوب مياه البركة المناسب للتشغيل.


مخارج المياه: يجب أن تجهز كل بركة بمسرب سفلي للمياه في قعرها ومخارج للمياه والتي من خلالها تتم عملية تدوير المياه وعملية تفريغ البركة. يجب أن يغطى المسرب السفلي للمياه ومخارج تدوير المياه بحواجز مشبكة أو أي أداة حماية أخرى يمكن تحريكها فقط باستعمال الأدوات. يجب ألا تزيد أبعاد الشقوق أو الفتحات للحواجز المشبكة أو الأغطية عن (1/2) انش باتجاه البعد الأقل ويجب أن يكون لها نفس المساحة والشكل والترتيب لتفادي مخاطرة الحصر الفيزيائي أو سحب السباحين.

ملحقات مداخل المياه: يجب أن تجهز كل بركة بما لا يقل عن مدخلين لنظام تدوير المياه ، لأول 10000 جالون من سعتها ، وفي حالة زيادة سعة البركة عن ذلك فيجب استعمال مدخل إضافي آخر لكل 10000 جالون إضافي (أو جزء منها).

الإنشاء: يجب ألا تبرز مداخل المياه أكثر 1¼ انش داخل البركة ويجب أن تكون دائرية الشكل وملساء.

الموقع: يجب أن يكون موقع مدخل المياه أوطأ من أنبوب تجهيز المياه بأكثر من 18 انش. بالنسبة للبرك التي يزيد عرضها عن 40 قدم، و يجب استعمال مدخل أرضي واحد للمياه لكل 10000 جالون من سعة البركة. يجب ألا تقل المسافة بين مداخل المياه عن 10 قدم ويجب أن تكون مواقعها مناسبة لضمان تدوير منتظم للمياه.

التعديل: يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتعديل حجم الجريان خلال المدخل. و يجب أن تكون جدران المداخل قابلة لتعديل اتجاه الجريان و إعطائه السرعة الكافية لتضفي حركة أساسية معممة على ماء البركة.

إضاءة البركة: عند إضاءة البركة، يجب أن يتمكن عمال الإنقاذ أو أي شخص آخر من رؤية كل جزء من المساحة اسفل الماء ومن سطح بركة السباحة والقواطع الجانبية وأي ملحقات أخرى للبركة بدون تشويش مباشر من أشعة مصادر الإضاءة وانعكاساتها.

الاستعمال الليلي: يجب أن تزود البرك التي تستخدم في الليل بمصابيح إنارة غاطسة مثبتة بصورة مناسبة لإنارة كل مساحات البركة الموجودة تحت سطح الماء بدون أن تسبب عمى وقتي. و يجب أن تمكن الإنارة عمال الإنقاذ أو الأشخاص الآخرين لتحديد إذا ما كان (1) السباح لا يزال في قاع البركة، (2) الماء يتوافق مع تحيددات " ماء البركة الواضح".

إضاءة سطح البركة: : يجب أن تزود البرك التي تستخدم في الليل بمصابيح إنارة لسطحها لكي يتمكن الأشخاص الذين يمشون على السطح من تمييز المخاطر. ويجب أن تثبت المصابيح بحيث تكون موجهة نحو سطح البركة و بعيداً عن سطح ماء البركة على نحوٍ عملي.

متطلبات السلامة

السياج: يجب أن تكونكل البرك، باستثناء تلك "المسيجة ذاتياً"، موجودة في مساحة محاطة بسياج ارتفاعه الأدنى 42 انش مجهز ببوابات تغلق وتقفل ذاتياً.

الإغلاق: كل البرك الخاصة يجب أن تغطى أو تجفف عندما تغلق خلال فصل الشتاء أو عندما ينوى عدم استعمالها لفترة من الوقت تتجاوز الشهرين.

البوابات: بوابات السياج يجب أن تفتح مبتعدةً عن مساحة البركة، وأن تكون ذاتية الإغلاق و الإقفال.

أعماق المياه: يتوجب وضع علامات واضحة للدلالة على عمق المياه في المواقع التالية من البركة:

  • أقصى عمق للمياه،
  • أدنى عمق للمياه،
  • في كل نهاية،
  • في منطقة تغير ميل قاع البركة الواقعة بين منطقتي العمق الضحل والعمق العميق لمياه البركة،
  • على مسافة لا تتجاوز 25 قدم من محيط البركة.


للبركة التي يتغير فيها ميل القاع بين منطقتي العمق الضحل والعميق للمياه، يتوجب نصب أدوات محمولة ومثبتة لتأمين مد حبال وعوامات النجاة عبر البركة عندما يكون عمق الماء 5و4 قدم.

تعاريف

السطح: يعني تلك المساحات المحيطة بالبركة والتي تشيد أو تركب بشكل خاص لاستعمالات السباحين.

مسرب المياه: هو ملحق غالبا ًما يثبت في "أو قرب" قاع البركة والذي من خلاله يخرج الماء.

نظام المياه الفائضة: وهو النظام الذي يشتمل على مزاريب (أو قنوات) محيطة للمياه الفائضة، مقاشط سطحية، خزانات تجميعية، الأجزاء الأساسية الأخرى لنظام تجميع المياه، وأنابيبه الرابطة.

حجم البركة: يمثل مقدار المياه الذي تتسعه البركة عندما تكون مملوءة، معبراً عنه بالجالونات (أو اللترات).



الدرجات المرتدة: هي عبارة عن إرتفاع/وموطىء القدم أو سلسلة من الأرتفاعات/ومواطىء للقدم تمتد داخل أسفل سطح البركة وكما هو موضح أدناه.




سطح البركة


الدرجات المرتدة











نظام تدوير المياه: وهو النظام المربوط داخلياً والعامل على تدوير المياه من البركة حتى تعود مرة أخرى الى البركة، أي بمعنى آخر، من البركة عبر خزان التجميع أو التخزين ، مضخة تدوير المياه ، المرشحات (أو المصفاة) ، وحدة المعالجة الكيميائية ، سخانات المياه (في حالة استعمالها) ، ومن ثم تعود الى البركة.

معالجة المياه: وهيعملية تصفية وتعقيم مياه البركة بوسائل مشتركة من وحدات الترشيح و إضافة المواد الكيميائية للمياه.

زمن الدورة: يمثل الفترة الزمنية (بالساعات) المطلوبة لجعل حجم المياه مساوي لسعة البركة.

معامل الانتظام: وهو النسبة بين الحجم النظري للمنخل (بالميليمتر) الذي يمرر 60% من الرمل والحجم النظري للمنخل (بالميليمتر) الذي يمرر 10%.

خط المياه: يجب أن يعرف خط المياه بإحدى الطرق التالية:

(أ) نظام القشط: يجب أن يكون خط المياه في منتصف مجال تشغيل المقاشط.

(ب) نظام تصريف المياه الفائضة: يجب أن يكون خط المياه في الحافة العليا من حد الفيضان.
نظام تدوير و معالجة المياه



الوحدات الأساسية:

وصف النظام: يجب أن تجهز كل بركة بنظام منفصل لتدوير و معالجة المياه ، يصمم لاستمرارية تدوير و تصفية وتعقيم مياه البركة. ويتكون النظام من المضخات ، والمرشحات (أو المصفاة) ، والمغذيات الكيميائية ، والمقاشط أو النظم المحيطة لتصريف المياه الفائضة ، وكافة أنواع محابس المياه ، و الأنابيب ، و التوصيلات ، و اللوازم والملحقات. ويجب ألا يتجاوز مستوى الضوضاء المتولد من النظام في أي وقت عن 45 (dBA).

المضخة: تدور المضخة المياه خلال المرشح (أو المصفاة) وسخان المياه لكي تحافظ عليه نظيفاً وساخناً. و يجب أن يكون حجم مضخة البركة قادر على تدوير المياه مرة واحدة كل ساعتين على الأقل.

المرشح (أو المصفاة): يعمل المرشح على تنظيف المياه عن طريق إزالته للأجسام الصلبة والطحالب والأوساخ ويجب أن يكون قادر على الحفاظ على نظافة المياه. وعموماً ، هناك ثلاثة أنواع من المرشحات: مرشحات خرطوشية ، و مرشحات أرض دياتومية ، مرشحات رملية.

سخانات المياه : معظم سخانات المياه تعمل بالوقود الحجري (مثل الغاز الطبيعي،البروبان أو التسخين النفطي) ، أو الوقود الكهربائي ، أو التسخين الشمسي.

التشغيل: أن التغيرات الكيميائية لمياه البركة سريعة جداً . والعوامل المسببة لذلك هي : درجة حرارة المياه ، تهوية المياه ، الطبيعة الكيميائية لأجسام الناس الذين يستعملون البركة ، ونسبة (الأجسام/الماء) العالية في البركة.

إن درجة حرارة المياه العالية تهيئ بيئة جيدة لنمو الطحالب والبكتريا.

للحفاظ نقاوة و نظافة مياه البركة ، نحتاج الى دلو فحص لنوعية المياه. وهو سهل الاستعمال ويعطينا المعلومات الضرورية للحفاظ على نظافة المياه ودقة توازنها. ويفحص الدلو ما يلي:

  • مستوى (الكلور/ البروم) المعقم،
  • مستوى الدالة الحمضية(pH
  • درجة القاعدية الكلية،
  • عسورة المياه بسبب الكالسيوم.


ويجب أن يتجدد التوازن لهذه العناصر في مياه البركة. إن المياه غير المتوازنة تؤذي العيون وتؤدي إلي تآكل آلات وملحقات البركة وتعمل على ترسيب الأطيان.

المعقمات:

يعد الكلور والبروم من اكثر المواد الكيميائية المستخدمة في تعقيم البرك. و يكون الكلور بهيئة سائلة أو بهيئة ألواح أو حبيبي الهيئة، بينما يتواجد البروم بشكل قضبان أو الواح أو خليط كيميائي جاف ثنائي المرحلة. و كلا النوعين من المواد الكيميائية يعمل على خلو المياه من البكتريا الضارة ويمنع نمو بعض الطحالب وذلك عند اعطائها بجرعات مناسبة. بالنسبة للبرك التي تستخدم الهيبوكلوريت أو غاز الكلور بدون مثبت ، فيجب الا يقل تركيز الكلور الحر المتبقي في البركة عن جزء واحد بالمليون. أما عند استعمال حامض السيانوريك أو الآيزوسيانوريك الممزوج بالكلور ، فيجب الا يقل تركيز الكلور الحر المتبقي في البركة عن 5و1 جزء بالمليون. عند استعمال دلاء فحص الكلور لمقارنة الألوان القياسية ، فيتوجب أن تكون المقاييس دقيقة لحد ( موجب أو سالب ) 1و0 من الجزء بالمليون. يوجد على الأقل أربعة ألوان قياسية وكما يلي: ( 6و. ، .و1 ، 5و1 ، و .و2) . و يجب أن يكون دلو الفحص قادر على فحص الكلور الحر المتبقي.

في حالة استعمال الهالوجينات عدا للكلور ، فيجب المحافظة على المقاومة المكافئة المتبقية.

يجب قبول أي مواد معقمة أو طرق تعقيم ، بعد أن يتم شرحها، لتمكننا من قياس المعقم المتبقي بسهولة. ويجب أن تكون مثل هذه المواد و الطرق فعالة بالنسبة لتركيز الكلور المطلوب، وألا تكون خطرة على صحة المجتمع وألا تنشئ تأثيرات فيزيولوجية كريهة.


مستوى الدالة الحامضية (pH):

الدالة الحامضية (pH) هو مقياس للحامضية أو القلوية (القاعدية) في الماء . والمقياس يكون ما بين ( . و 14 ). ويوصى أن يكون مستوى ال(pH) بحدود 2و7-8و7 ، وعندما يكون أقل من هذا المستوى فإنه يؤدي الى تآكل طبقة انهاء البركة والآلات الساندة ، وعندما يكون أعلى من هذا المستوى فإنه يؤدي الى عكورة المياه وغلق المرشح وتقليل كفاءة الكلور و البروم الى أدنى حد.

عندما تكون البرك مفتوحة أو في حالة استخدامها ، فيتوجب تعقيمها باستمرار بالمواد الكيميائية التي تسهم في فعالية المعقم المتبقي وتحافظ على حدود القلوية (pH) ما بين 2و7-.و8 . ويجب ألا يتجاوز تركيز حامض السيانوريك في أي بركة عن 100 جزء بالمليون . ويجب استعمال دلو الفحص المناسب لقياس ال (pH) وتركيز المعقمات وكذلك تركيز حامض السيانوريك (عند استعماله).

يسعمل بودر الصودا أو بيكربونات الصوديوم لرفع مستوى ال (pH) ، بينما يستعمل حامض (muriatic) أو ثنائي فوسفات الصوديوم لتخفيض مستوى ال (pH).

القلوية الكلية :

يجرى فحص القلوية الكلية لقياس الكمية الكلية للأملاح القاعدية في الماء . و يوصى أن تبقى القلوية الكلية بحدود (90-150) جزء بالمليون لتعمل على إبقاء مستوى (pH) ثابت وهي وسيلة مناسبة تمنع تكوين كربونات الكالسيوم بإفراط، ونوع القلوية المتسببة في العكورة والفضلات المتكونة في البركة.

يجب تفحص القلوية الكلية للمياه كل شهر . ويجب أن تستخدم نفس المواد الكيميائية لرفع وتقليل مستوى ال(pH) للسيطرة على القلوية الكلية.

عسورة المياه بسبب الكالسيوم:

يعتبر الكالسيوم من المعادن الطينية والذي يؤثر على التوازن الكلي للمياه ويجب ألا تتجاوز نسبته في الماء أكثر من (150-300) جزء بالمليون. إذا كانت نسبة الكالسيوم في المياه عالية جداً ، فربما تستبدل المياه القديمة بأخرى جديدة، بينما إذا كانت نسبة الكالسيوم منخفضة في المياه فيجب إضافة كلوريد الكالسيوم للماء.

المتطلبات العامة:

صفاء المياه : يجب تشغيل و صيانة نظام تدوير وتعقيم المياه للحفاظ على نظافة وصفاء مياه البركة. وتحت أي ظروف ، يجب عدم استعمال البركة في حالة عدم رؤية مسرب تصريف المياه من السطح بوضوح.

نوعية البكتريا و المواد الكيميائية لمياه البركة: يجب ألا تزيدنوعية البكتريا لمياه البركة عن 200 نوع من البكتريا لكل ميليمتر ، ويجب أن يكون الرقم الأكثر احتمالية (MPN) ل organism coliform الكلي هو 2و2 أو أكبر لكل 100 ملم من عينة المياه.

أما نوعية المواد الكيميائية لمياه البركة فيجب ألا تتسبب في حساسية عيون وجلد السباحين وألا يكون لها تأثيرات فيزيولوجية كريهة على السباحين.

نظافة البركة: تعد المقشطة من أكثر الأجزاء أهمية للمعدات الاختيارية (غير الإلزامية). فهي تقوم بقشط الأوراق والملوثات الأخرى من سطح الماء خارجياً. و تستخلص العرق وزيوت الأجسام من المياه داخلياً. وبذلك تمنع المقشطة انسداد فتحة خروج المياه والأنابيب.

يعمل بعض أصحاب البرك على تزويد المرشحات بنظام تعقيم المياه . و مثل هذه النظام يحافظ على خلو المياه من العضويات الدقيقة باستعمال عوامل تعقيم ، مثل الأوزون أو الأشعة فوق البنفسجية. يعتبر كلا هذين العاملين من بين كل عوامل التنقية الأكثر فائدة عند إضافتهما للمعالجة بالكلور أو البروم

إن نظم تعقيم المياه لا تزيل فضلات المياه فقط ، بل تزيل الروائح وربما تقلل كمية المبيدات المطلوبة للمعالجة المناسبة للمياه.

معظم الخبراء ينصحوا أصحاب البرك لاستخدام نظم تعقيم المياه بالاضافة الى اسخدام التعقيم الكيميائي بصورة دورية. إن المعالجة الكيميائية للمياه تساعد في قتل العضويات الدقيقة في مياه البركة أو قبل ضخها من خلال جهاز التعقيم.

التنظيف والصيانة:

يجب صيانة كل أجزاء البركة وملحقاتها ومعداتها بشكل جيد. ويجب أن تكون الأرضيات خالية من الشقوق ومن أي خلل آخر. ويجب أن تكون المساحة الكلية للبركة نظيفة ، وصحية ، وخالية من القمامة والقاذورات. ويوصي الخبراء بما يلي:

· فحص المياه يومياً لمعرفة مستوى ال (pH) والكلور و البروم.

· فحص المياه شهرياً لمعرفة مستوى القلوية الكلية والكالسيوم.

· استعمال غطاء متماسك ومحكم لتفادي فقدان الحرارة.

· تنظيف المرشح بمعدل مرة كل شهر.

· تدقيق سلة تصفية الأوراق مرة واحدة على الأقل كل أسبوع لإزالة النفايات.

· التدقيق بشكل دوري لتسرب المياه من وصلات الأنابيب والسدادات في المعدات الساندة.

· فحص السخانات سنوياً للترسبات الطينية والتآكل.
فقدان المياه في برك السباحة



تفقد كميات كبيرة من المياه في برك السباحة خلال العمليات التالية:

· ملئ البركة بالمياه لأول مرة.

· تفريغ البركة واعادة ملئها بالمياه لأغراض الصيانة والتشغيل.

· التسريب الداخلي.

· التبخر من البركة "ويعتمد على نسبة التبخر لكل منطقة وعلى المساحة السطحية للبركة".

· التبخر من سطح البركة وممرات المشي "وبصورة تقريبية يكون مساوي للتبخر من البركة".

· المفقودات بسبب التبخر والجريان من طرطشة المياه " بحدود 25% من التبخر".

· مفقودات التبخر من الأجسام المبتلة ، وامتصاص الماء من قبل ملابس السباحة ، والمياه المستخدمة لغسل معدات البركة ( المقاشط والمرشح).

طرق المحافظة على مياه برك السباحة

  • التحديد من تكرار عملية إعادة ملئ البركة.
  • تغطية البركة حيث تعمل على :


1. تقليل معدل فقدان المياه من البركة للمناطق المكشوفة و الذي يصل إلى إنش واحد /الأسبوع.

2. تغطية البركة يحافظ على توفير 95% من مفقودات تبخر المياه.

3. يحافظ على حرارة المياه مما يؤدي إلى تقليل كلفة تسخين المياه.

4. التقليل من عمليات التنظيف.

  • خفض منسوب مياه البركة يقلل من الفاقد في الطرطشة.
  • تقليل درجة حرارة مياه البركة يؤدي إلى التقليل من نسبة الفاقد في التبخر، و خصوصا في حال عدم استخدام البركة.
  • غسل البركة عند الضرورة فقط.
  • التفقد الدوري لتشققات و التسريب التي قد تحصل في البركة.
  • الحفاظ على نظافة البركة و المرشحات يقلل من عملية الغسل المتكرر لها.
  • إعادة استخدام مياه غسيل المرشحات بعد تصفيتها من الشوائب.
  • التأكد من عدم فيضان المياه إلى الأراضي و المنشآت الأخرى المجاورة للبركة .
  • عند استخدام الأحماض في عملية تنظيف البركة يجب إعادة معادلة المياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harasheh.yoo7.com
ahmad_jamal
اداري
اداري
avatar

عدد المساهمات : 1720
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

بطاقة الشخصية
هلا:

مُساهمةموضوع: رد: برك السباحة    الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:47 pm


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-**-*-*-*-*-*-*-*-*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكريا الحيح
اكثر من 100 موضوع
اكثر من 100 موضوع


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: برك السباحة    الأحد ديسمبر 26, 2010 12:50 am

مشكور اخ وائل على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برك السباحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العائلات العربية *_ - * ابناء الهرشه قفين في الاردن و فلسطين *_ - *منتدى العائلات العربية :: المنتدى الرياضي :: المنتدى الرياضي-
انتقل الى: